بادر

الطلائع قادة التغيير الإيجابي

يعمل برنامج بادرعلى بناء قدرات الطلبة في الصفوف الثامن والتاسع في مجالات التفكير الناقد والإبداعي، مهارات البحث العلمي، الاتصال والتواصل، العمل الجماعي، المناصرة ونشر الوعي من خلال الإبداع، وتصميم وتنفيذ المبادرات المجتمعية بناءً على أسس علمية من الملاحظة وتحديد المشكلات واقتراح حلول ايجابية لها. حيث يمكن البرنامج هؤلاء الطلبة من مواجهة التحديات التي تواجههم وتعزيز روح الانتماء لديهم لإحداث تغيير مجتمعي وعلمي وبيئي من خلال تطوير مهاراتهم وبناء قدراتهم ليكونوا قادة المستقبل. بالإضافة إلى ذلك يعمل البرنامج على مواكبة الاهتمام المتزايد بالتكنولوجيا الحديثة و تأهيل الطلاب والمعلمين لاستخدامها وتوظيفها بالطريقة الصحيحة وبما فيه فائدة للمسيرة التعليمية والتربوية. يعتبر برنامج بادر امتداداَ  لبرنامج الباحث الصغير الذي تم تنفيذه منذ العام 2006. خلال الثمانية الأعوام المنصرمة حقق البرنامج نجاح كبير بدمج أكثر من 5000 طليعي وطليعية بشكل مباشر من عشرة محافظات فلسطينية مختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة وتطوير مهارات البحث العلمي لديهم وتعزيز دورهم الريادي في إحداث التغيير الايجابي في مجتمعاتهم والبحث في قضايا مختلفة تهمهم وتشغل بالهم ومن ثم نشر الوعي حول هذه القضايا بوسائل مبتكرة غير تقليدية.
 
في العام الأول لتنفيذ البرنامج 2014/2015 تم دمج حوالي 13,000 طالب وطالبة من 130 مدرسة موزعة على 10 مديريات مختلفة في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة ليقوموا بتصميم وتنفيذ مبادرات إبداعية تعتمد على أسس البحث العلمي والتفكير الناقد والإبداعي لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم.
 
في عامه الثاني 2015/2016 وصل بادر الى 225 صف في 94 مدرسة في جميع أنحاء فلسطين، شاملاً القدس ونابلس والخليل وغزة. وشارك في هذه الدورة من بادر 6994 طالب وطالبة مع 225 مبادرة تم تنفيذها في 8 مديريات فلسطينية.
 
ينطلق برنامج بادر في عامه الثالث (2017/2016) بحلة جديدة، فبالإضافة إلى استهداف ما يقارب 6000 طالب وطالبة  من صفوف الثامن والتاسع في 50 مدرسة في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال تدريب 300 معلم/ة ومشرف/ة لتنفيذ الورشات داخل المدارس، ينطلق برنامج احتضان المشاريع الريادية الإبداعية ليتيح المجال للطلبة المبدعين من صفوف العاشر والحادي عشر في كافة أنحاء الوطن لتطوير أفكارهم ومشاريعهم الريادية في مجالات الهندسة والعلوم التطبيقية وتكنولوجيا المعلومات والبيئة والطاقة. 
 
 
 




الأهداف
مسيرة البرنامج
معايير الاشتراك
نموذج طلب الاشتراك
منشورات
صور
بادر فيديو
مختبرات الابداع
السماء هي الحدود