تفكير – تكنولوجيا

توظيف التكنولوجيا في التعليم

 

 "تفكير- تكنولوجيا" هو برنامج تكنولوجي تربوي متميز، يهدف لوضع نموذج فلسطيني فعال وقابل للتعميم لكيفية دمج وتوظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية في المدارس، مستهدفاً عشرات المدارس من أنظمة مختلفة، ومركزاً على أربعة محاور أساسية:.
  1. تطوير البيئة التعليمية الحسية وتهيئة البنية التحتية في مدارس مختارة، وإنشاء مختبرات التكنولوجيا مزودة بأدوات ومعدات ووسائل تعليمية متطورة تشجع الطلبة على الإبداع والإبتكار.
  2. تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة من خلال تطبيق برامج النيزك التعليمية.
  3. تأهيل وتدريب ومرافقة المعلمين/ات والكوادر التربوية والإدارية العاملة في المدارس، من خلال برامج تأهيل داخل وخارج فلسطين.
  4. توفير الموارد اللازمة للمعرفية التكنولوجية المتقدمة، ودمجها بشكل صحيح مع عملية التعلم والتعليم.

  • تطوير البيئة التعليمية الحسية وتهيئة البنية التحتية وإنشاء مختبرات التكنولوجيا وتزويدها بالأدوات والمعدات والوسائل المتطورة في مدارس يتم اختيارها وفقاً لمعايير ثابتة. ويتوفر في المختبر جميع التجهيزات الكفيلة بتلبية احتياجات تعليم مادة التكنولوجيا كما يتم تزويدها بمحطات عمل إبداعية تستخدم لتعليم الإلكترونيات والميكانيك. وتم تزويد كل مختبر بتجهيزات تؤهله ليصبح مناسباً لإنجاز مشاريع علمية إبداعية.
  • تنمية مهارات الطلبة في التفكير الناقد والإنتاج التكنولوجي من خلال تنفيذ برنامجي"كيف نفكر؟" و"خلف الأسلاك". حيث يتمحور برنامج "كيف نفكر؟" حول تعزيز وتجذير مهارات التفكير المنطقي والناقد في البيئة المدرسية، في حين يسعى برنامج خلف الأسلاك إلى رفع مستوى الفهم والتحليل العملي لدى الطلبة حول كيفية عمل الأنظمة المبرمجة آلياً. وذلك من خلال تطبيق عمليات هندسية في التصميم الميكانيكي للروبوت وبرمجته بواسطة الحاسوب لتنفيذ مهام معينة.
  • تأهيل وتدريب ومرافقة المعلمين/ات والكوادر التربوية والإدارية العاملة في المدارس داخل وخارج فلسطين. يعتمد التدريب على آلية تبدأ بإطلاع مجموعة من الكوادر المختارة على تجارب دول مختلفة حققت قفزة جدية في التطور التكنولوجي خلال العقدين المنصرمين. يشمل التدريب استخدام الأدوات التكنولوجية المتقدمة واستغلال الفضاء الإلكتروني الذي توفره خدمة الإنترنت لتطوير العملية التعليمية، بالإضافة إلى استخدام المختبرات الحديثة بالطريقة الأفضل والتعرف على مكوناتها وإمكاناتها.
  • توفير الموارد المعرفية التكنولوجية المتقدمة ودمجها في العملية التعلمية والتعليمية، كإنتاج التطبيقات المحوسبة المختلفة واستخدامها في تعليم مباحث مختلفة كاللغات والجغرافيا والتاريخ والعلوم والرياضيات والتكنولوجيا. أطلقت النيزك مؤخراً هذه التطبيقات في إصدار خاص حمل عنوان "لبنات التعلم الإلكترونية" وتم رفعه كتطبيق iPad مجاني على دكان أبل Apple Store، و Android على Play store، بالإضافة إلى رفعه على موقع المؤسسة الإلكتروني.

 

 





مختبر التكنولوجيا
معايير إختيار المدارس
أدوات تعليمية
تطوير مهارات المعلمين
تدريبات الطلبة
منشورات
فيديو
صور
السماء هي الحدود